السبت، 2 فبراير 2013

مخرج فرقتنا المسرحية / عباس منصور


 فرقة خالد ابو حشي المسرحية ، في 23 يوليو 2009 الساعة: 11:46 ص


أحدى محاضرات / المخرج عباس منصور
المخرج عباس منصور
في إطار أنشطة أحدية المبارك الثقافية
عباس منصور يطالب بالمسرح الإسلامي لمواجهة التبشير
الدمام - مشاري العفالق
اكد مدير ادارة الانتاج بالمسرح القومي المصري الممثل المسرحي عباس منصور على الدور الذي يمكن ان تلعبه المملكة في عرض الاسلام بصورته الحقيقية للعالم عن طريق المسرح.
غزو ثقافي
وتطرق منصور الذي حل ضيفا على احدية المبارك الثقافية بالاحساء الى الغزو الثقافي الامريكي والاوروبي الذي تتعرض له الشعوب العربية باستخدام اداة الدراما السينمائية والمسرحية والتي تستخدم المسرح في التبشير.
تراث فارغ
واعتبر الفنان عباس منصور ان المسرح العربي لا يزال بعيدا عن التراث الاسلامي خصوصا والانساني بشكل عام لكونه يقدم اعمالا تراثية فارغة في محتواها الفني الى حد يمكن اعتبارها كاذبة لعدم تعاملها مع المسرح كقيمة مما يستلزم تغيير النمط الفكري تجاه المسرح الذي يعتبره عموم النقاد (أبو الفنون).
الادراك والاسقاط
وفيما يتعلق بتكوين الفنان والمفاضلة بين فنان واخر اعتبر منصور ان الادراك والاحساس محوران هامان في هذا المجال في ضوء ما يضفيه الادراك العام والخاص والاسقاط اضافة الى الاحاسيس المتعددة بتعدد الحواس على اداء الفنان معتبرا رهافة الحس وجودة الادراك اهم سمات تفضيل فنان على آخر.
عوامل اخرى تدخل في تكوين الفنان اهمها الموروث العام الذي يندرج في نطاقه سلوكيات البيئة والمجتمع والموروث الخاص بالاسرة ومدى ما يمتلكه من دراسات ومواهب فنية.
تجربة شخصية
وتحدث عباس منصور عن تجربته الشخصية مع المسرح، وقال ان اول مسرحية مثلها في السادسة الابتدائية وكانت مسرحية صلاح الدين الا انه عانى عدم وجود آلية لاكتشاف المواهب في البلدان العربية مما دفعه الى الدراسة في كلية التجارة، التحق بعدها بمعهد الفنون المسرحية لتواجهه مشكلة الرسوب في امتحان القبول بالمعهد.. رغم فوزه بالمركز الاول في التمثيل على مستوى الجامعات المصرية لثلاثة اعوام متتالية..!!
مداخلات
وفي نهاية الامسية ناقش الحضور اطروحات المحاضر حول المسرح ودوره حيث تساءل الاديب خليل الفزيع عن دور المسرح القومي وسبب مشاركة المحاضر في الاعمال التراثية الكاذبة..!!
ثم تطرق علي السنين الى اسقاطات المسرح العربي وما يتخلل رسالته من تشويه للحقائق الدينية مطالبا بضرورة الارتقاء بالمسرح وما يطرحه من افكار.
وتحدث الشيخ صالح العفالق عن قيم المسرح الجاد وافتقاده في عصر لم يعد المسرح يقدم فيه الا الكوميديا المبتذلة معتبرا ان المسرح تقلص دوره مع تقدم تقنيات التليفزيون والسينما. وتساءل عبدالعزيز الموسى راعي سبتية الموسى عن سبب استبدال اللغة الفصحى باللهجات العامية باعتبارها اساءة الى العمل الفني العربي. وفي مداخلة خالد الصفر دار الحديث حول فرضية ان المسرح العربي لم يكن الا موروثا عربيا اصيلا خلافا لما اشاعه الغرب من كونه ينحدر من ثقافة اليونان.. في حين علق سعد الدبيبي على المسرح بوصفه ملح الحياة. واكد الدكتور بسيم عبدالعظيم على ما ذكر المحاضر من ضرورة استثمار المسرح لنشر القيم الاسلامية مستشهدا بدور المسرح في نشر الايدلوجيات المختلفة خاصة في الدول الاشتراكية. وتساءل الكتاب عبدالله القنبر عن دور المسرح العربي في خدمة قضايا الامة العربية؟.. واشار الى ضرورة الوقوف عند اسباب رفض الممثلين ان يكون ابناؤهم ضمن الوسط المسرحي. وعرض كل من احمد السبيت وعبدالرحمن الحمد (ابو المسرح الاحسائي) وعبدالرحمن المريخي مدير جمعية الثقافة والفنون بالاحساء والمهندس عبدالله المقهوي والدكتور نبيل المحيش عريف الامسية عن المسرح الاحسائي وسبل تطويره الى جانب اطروحات ذات علاقة بموضوع الامسية.